منتدى مها وهدير

منتدى مها وهدير

الموضوعات العامه
 
الرئيسيةمنتدى مها وهديراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حوار / د / عبد الله الاشعل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو ذهبى
عضو ذهبى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 1131
تاريخ التسجيل : 29/12/2010

مُساهمةموضوع: حوار / د / عبد الله الاشعل   الأحد مارس 27, 2011 10:35 pm

الأشعل في حوار شامل لــ الجمهورية :
أبلغت النائب العام لمحاكمة مبارك بتهمة الخيانة العظمي
الرئيس القادم يجب أن يحظي بتوافق الجميع.. والنظام السابق أمرض المصريين
موسي كان جزءاً من النظام الفاسد.. وشارك في مؤامرة ضرب ليبيا
الأمين العام للجامعة العربية.. عرقل قمة غزة عام 2008
كنت أري شارون مع الرئيس الأمريكي كالفهد
.. والسادات اكتفي بتصفيق أعضاء الكنيست
مطلوب مراجعة العلاقات المصرية الأمريكية وإعادة مصر إلي محيطها الإقليمي
أجري الحوار: أحمد حلمي - وأحمد جمعه

أكد الدكتور عبدالله الاشعل مساعد وزير الخارجية السابق ومرشح رئاسة الجمهورية أنه تقدم ببلاغ للنائب العام يتهم فيه الرئيس حسني مبارك بالخيانة العظمي بسبب سياساته مع دول حوض النيل وضياع حقوق مصر التاريخية.. واتهمه بالعمالة للموساد.. قال في حوار مع الجمهورية إن عمرو موسي جزء من النظام السابق الذي ظلمني وأفسد الحياة السياسية وطالب بإبعاده عن الانتخابات الرئاسية موضحا أن الشيخ حمد بن عيسي ملك البحرين قال إن موسي عرقل القمة العربية حول غزة في 2008.. أضاف إن الرئيس القادم لابد أن يتمتع برضا الشعب المصري ويحظي بتوافق الجميع وأن زمن رضا أمريكا وإسرائيل انتهي مشيراً إلي أن واشنطن وتل أبيب حاولتا الدفاع عن نظام مبارك حتي آخر نفس وفشلت.
طالب الاشعل بمراجعة العلاقات المصرية الإسرائيلية الأمريكية موضحا أن نظام مبارك السابق كان يعادي من تعاديه أمريكا وأنه طالب بلجنة مصرية تشارك في تحقيقات 11 سبتمبر إلا أن السفير الأمريكي قال إن أحداث سبتمبر مثل الهولوكوست الألماني لا يجب أن يتحدث فيها أحد.. رغم علمنا أن المخابرات الأمريكية وراء هذه الأحداث.
أشار الأشعل إلي ضرورة إنشاء نظام سياسي ديمقراطي وأن النظام السابق دمر مصر بشكل كامل وأننا نحتاج لمشروع لإحياء مصر بعد أن أصاب النظام السابق كافة مناحي الحياة بالمرض مشيراً إلي وجود كافة مقومات النجاح في مصر وأنها أفضل من البرازيل.. المهم أن نبدأ ويرفع المصريون رؤؤسهم.
نفي الاشعل تعرض مصر لضغوط من السعودية لمنع محاكمة مبارك مشيراً إلي أن المعونات الأمريكية ساهمت في إفساد الاقتصاد المصري.
قال كنت أري شارون مع الرئيس الأمريكي السابق كالفهد موضحا أن إسرائيل تريد الاستيلاء علي كل فلسطين كما أن واشنطن لا تريد استقلال مصر.
أضاف أنه لا يجب المبالغة في أن يكون الرئيس القادم عنده كاريزما وكأننا نفصل المنصب علي مقاس الأمين العام لجامعة الدول العربية الذي شارك في مؤامرة ضرب ليبيا موضحا أن الرئيس الشاب لمصر لا مكان له في الفترة الحالية ولكنه يفضل أن يكون خلال المرحلة القادمة هناك مرشحون شباب للرئاسة.
أوضح أن النظام السابق ساعد علي انفصال جنوب السودان وقتل مصر جسداً وروحا موضحا أن احتلال ليبيا الغرض منه خنق مصر.
أشار إلي أنه من أنصار منع الاعتصامات في الوقت الحالي ولكن يجب توصيل الشكايات موضحا أننا كنا عبيد قبل 25 يناير والآن أصبحنا أحراراً مؤكدا أنه لن يلجأ إلي البرلمان في الترشيح للرئاسة وأن الحصول علي توقيع 30 ألف مواطن أسهل مليون مرة من اللجوء إلي المجالس النيابية.. والي نص الحوار:.
* كيف تقرأ نتائج الاستفتاء علي التعديلات الدستورية؟
فوجئت بالتعديلات الدستورية والدعاية والنتائج التي أسفرت عنها فاعتبرها الشيخ محمد حسان أنها انتصار للإسلام واعتبرتها الكنيسة المصرية هزيمة لها واعتبرها الإخوان المسلمون خطوة في الطريق الصحيح واعتبرها البرادعي ردة للوراء علي طريق الديمقراطية المنشودة وأنا ضد هذه الممارسات. ولذلك مطلوب وبسرعة شديدة البدء في عملية توعية للشعب المصري حتي يتحرر كل شخص من الأهواء والانتماءات والقيود التي كانت تفرض علي الناخبين فيتمكنون من الإدلاء بأراءهم أمام الصندوق بكل حرية.
يوم الاستفتاء قلت نعم ولكنني مع إرادة المجتمع وغيري قال لا وأيضا مع إرادة المجتمع ولكننا مشتركون في المطالبة بدستور جديد ولكن لكل واحد منا أفكاره وترتيباته.
* هل الفترة الانتقالية كافية لانجاز الانتخابات وصياغة الدستور الجديد؟
الفترة الانتقالية بسيطة وقصيرة وجدول أعمال الجيش مزدحم جدا ًولو كان الجيش وضع إعلان دستوري كان بإمكاننا الانتهاء من 50% من الأزمات المتراكمة عندهم الآن والتي تحتاج عشرات السنين لحلها.
* كيف يمكن اعادة المؤسسات الدينية للدولة وهل يمكن ان يستغل علاقة الكنيسة باثيوبيا لحل أزمة مياه النيل؟
الكنيسة من أهم المؤسسات الدينية في مصر ولابد أن يكون لها دور ثقافي وديني بدون دور سياسي لان الدور الديني سيترجم إلي دور سياسي في المنطقة وفي أفريقيا بشكل خاص ونحن في اشد الحاجة لهذا الدور لأنه يمكنه أن يساهم في حل أزمة المياه مع أثيوبيا من خلال دورها الديني علي الكنيسة الأثيوبية والكنيسة شأنها شأن الأزهر فلا يجب مناقشة الأمور السياسية داخل دور العبادة وعلي المسئولين بالمساجد والكنائس أن يقولوا وجهة نظرهم في مشاكل المجتمع طبقا لما يتناسب مع الأحكام الدينية ولا معني لان يقول إمام مسجد أن ¢نعم¢ من الدين أو أن يقول قس في الكنيسة أن التصويت بلا مشيئة إلهية فهذا يعد إرهاب فكري علي الجانبين.
* ماذا فعل نظام مبارك بمصر؟
مصر دمرت تماما لكن روحها حية ولابد من بعثها من جديد ليقوم هذا الجسد مرة أخري وكل مكان في مصر تم تدميره بداية من الأخلاق والنفوس حتي أصغر موظف ونحن الآن في أشد الاحتياج لأناس متخصصون ولديهم عزيمة البناء يمسكون مفاصل الدولة في كل المجالات ومن يتولي الزراعة يجب أن يكون فاهما في الزراعة وكذلك السياحة والاقتصاد وغيرها.
* ما هي أسباب تراجع دور مصر الاقليمي وما هي حدود الامن القومي المصري؟
الدور الإقليمي لمصر تراجع في عهد مبارك لعدة أسباب منها اقتصاره علي تلقي الاملاءات من أمريكا وإسرائيل ولم يكن مسموحا لها التعبير عن رأيها الحقيقي ولهذا قنعت ولم يكن لها العزيمة في القيام بدورها ولهذا تم تهميشها بإرادتها وقنعت أن تكون العبد المطيع وهكذا ضحت بمصالحها الحيوية والقومية عمدا وأخطرها مياه النيل.. ثم التفسير المنحرف للأمن القومي لمصر علي أنه أمن النظام وتامين أدواته وتبعيته لإسرائيل ورغم هذه التبعية المطلقة عند ترشح فاروق حسني لليونسكو لم يؤيدوا هذا الترشيح وإنما حاربوه وكان لهما الدور الأساسي في إسقاطه في الترشيح وحينما حاول فاروق حسني شن حملة ضد أمريكا وإسرائيل جاءته الأوامر من مبارك بغلق ذلك الملف وفي هذا دليل علي الانحناء المتناهي من النظام السابق لإسرائيل حتي عندما جاءت تسيبي ليفني لمصر وأحرجت الرئيس مبارك ورغم اعترافه بتجاوزها الخطوط الحمراء إلا أن ردوده كانت دائما أنه متمسك بالعلاقات مع إسرائيل.. أما حدود أمننا القومي فيمتد ليصل الي جنوب أفريقيا.
ولدي معلومات مؤكدة في اشتراك مبارك مع اشرف مروان في تسريب معلومات عسكرية مهمة حول موعد حرب أكتوبر والصحف الإسرائيلية أكدت ان أشرف مروان عميل مزدوج كان يسرب لها معلومات عسكرية ولكن مبارك قال عنه رجل وطني.
* لماذ تهاجم عمرو موسي بهذه الضراوة؟
هناك مؤامرة علي ليبيا شارك فيها عمرو موسي والجامعة العربية وهو من أعاق قمة الدوحة الطارئة التي كان سيتم عقدها بعد الغزو الإسرائيلي علي غزة 2008 وأكد ذلك الشيخ حمد أمير البحرين واحد الرؤساء العرب وفي ليبيا قام عمرو موسي بإعطاء الغطاء العربي لفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية لضرب ليبيا فكان القرار 1973 لمجلس الأمن الذي سوغ فيه الحظر الجوي علي ليبيا واتخاذ إجراءات أخري ستؤدي لاحقا إلي احتلال ليبيا في الغالب وهذا القرار يخول أعضاء الأمم المتحدة بتنفيذه ولهذا السبب يمكن لإسرائيل المشاركة في ضرب ليبيا بصفتها عضو بالأمم المتحدة بناء علي القرار. واحتلال ليبيا سيؤدي لحصار النظام المصري القادم لأنهم عجزوا عن وقف زحف الثورة والتأثير علي مسارها وهم الآن يحاولون السيطرة علي أشخاص معينين يحاولون التقدم لقيادة مصر تحت مسمي الانتخابات وهذا يعد من قبيل تقديم قرابين للغرب ولإسرائيل مقابل كرسي الرئاسة المصري.
ما قاله مصطفي الفقي من أن الرئيس القادم لمصر يجب أن يتمتع برضا أمريكا وإسرائيل ¢ دا كان زمان ¢ صحيح أنهما يريدان أن يكون الرئيس علي وفاق معهما أو من صنع أيديهما لان إسرائيل تريد كل فلسطين وتريد أن تكون مصر بعيدة تماما عن محيطها العربي وتنشغل في مشاكلها الداخلية فقط وهذا اعتقد انه لن يرضي الرئيس القادم مثلما كان يفعل حسني مبارك.
* ما هي الاليات المتاحة أمام مصر حاليا للحفاظ علي حقوقها التاريخية في مياه النيل؟
أزمة مياه النيل ليس لها حل في الوقت القريب وذلك بسبب ضعف مكانة مصر وهوانها علي القارة الإفريقية والسبب الرئيسي في ذلك سياسات حسني مبارك وعمرو موسي الذي كان يقول دائما ¢العبوا وهيصوا في افريقيا ¢ومعهم إسرائيل ورغبتها في القضاء علي مكانة مصر في القارة بعدما كانت مصر متسيدة افريقيا وكنا نتحدث عن تسلل إسرائيل للقارة أصبحنا بسبب هؤلاء نتحدث الآن عن محاولات مصر التسلل لأفريقيا بوابتنا الخلفية ثم الدول المانحة التي تتعاون مع إسرائيل في الإضرار بمصالح مصر وكان من غباء النظام السابق أن يقول فلان صاحبي وصديقي وكلمات من قبيل حكمة الرئيس.
مصالح مصر المائية مهددة فعلاً لان كمية المياه التي تصل إلي مصر من المنابع ومن الدول الوسيطة شمال وجنوب السودان وكلاهما سيوزعون حصة المياه الخاصة بهم بالإضافة إلي الثمانية مليارات متر مكعب التي تحصل عليها مصر كسلفه من السودان كما أن العلاقات مع الشمال كانت سيئة جدا وطالما احتقرها النظام السابق وساهم مساهمة مباشرة في فصل الجنوب عن الشمال ولهذا السبب قدمنا دعوة للنائب العام لمحاكمة بتهمة الخيانة العظمي.
* كيف نواجه امريكا واسرائيل في دول المنبع؟
مطلوب حكومة ديمقراطية منتخبة لها صلاحيات ومواجهة الموقف مع أمريكا وإسرائيل ومواجهتهما بخطورة اللعب في موضوع المياه بالنسبة لمصر وأنها مسألة أمن قومي ومن يحاول زعزعة الأمن القومي لمصر فالبدائل أمامنا كثيرة ومصالحهم واضحة ويمكننا أن نهدد مصالحهم مثلما يهددون مصالحنا.. ومطلوب دبلوماسية نشطة في أفريقيا لإعادة مصر لمكانتها وهناك قبول أفريقي واسع لمصر في كل القارة.
* لماذا تراجع دور مصر حتي مع دول الجوار؟
كتبت مقالة في الأهرام في 2001 بعد أحداث سبتمبر أشرت فيها إلي أن من قاموا بذلك الهجوم الإرهابي والترتيب له هم الأمريكان أنفسهم واستخدموا مجموعة من الإسلاميين ولابد من المشاركة في لجنة تحقيق دولية في الأحداث وأن نعرف من قام بذلك العمل فما كان من السفير الامريكي إلا أن قام بكتابة مقال بنفس الجريدة يطالب الحكومة بقصف الأقلام التي تحاول الإساءة للعلاقات المصرية الأمريكية والتأكيد علي أن 11 سبتمبر مثل الهولوكوست لا يجب أن يتكلم فيها احد فرددت بمقال بالأهرام وطالبت بطرد السفير الامريكي من مصر فما كان من الوزير احمد ماهر إلا أن قال لي خف شوية.
* هل الغرب وامريكا يريدون ديمقراطية حقيقية وماذا فعلوا بتجربة حماس؟
الذي اخرج حماس للوجود هو المشروع الصهيوني الذي جند المنطقة كلها للتوسع في فلسطين والمنطقة العربية ولهذا ضربوا التجربة الديمقراطية في الانتخابات التي فازت فيها حماس لان المشروع الصهيوني يقوم علي فكرة أن الفلسطينيين ليسوا بشرا والاستعمار يقوم علي فكرة أن الشعوب المستعمرة شعوب همجية فكيف لها أن تتفهم وتمارس الديمقراطية ثم إن المقاومة ظهرت لان الحكومات المعنية بالأمر أصبحت في خبر كان ولم يعد لها علاقة بما يحدث في فلسطين.
* الرئيس القادم.. هل من الضروري أن يتمتع برضا أمريكا ومباركة اسرائيل؟
الرئيس القادم يجب أن يكون من الشعب وحسني مبارك جاء بغير رضا الشعب واعتبر ان شرعيته من الخارج فوصل الي نهايته المحتومة ولكن الرئيس القادم يجب أن ينال رضا كل المصريين وليس فئة معينة منهم. صحيح انه لو انضم كل الإخوان أو الأقباط أو بقايا الحزب الوطني لأي مرشح سوف تتغير المعادلة ولكنني لم اتفق مع الإخوان وإذا أرادوا هم الاتفاق معي فلا مانع عندي فانا قطار ماشي ومن يعجبه القطار يتفضل يركب ومن لا يعجبه يركب قطارا آخر.
* ما رأيك في الاحزاب الدينية؟
النظام في مصر لا يسمح بأحزاب دينية وصحيح أنها موجودة في أوروبا ولكننا مختلفون عنهم لان الصراع بين البابا وبين الملك انتهي وعاد الباب للكنيسة فأصبحت الأحزاب الدينية عندهم ليست بمثل هذا الزخم الذي تحظي به الأحزاب الدينية في الشرق ولو قامت في مصر فسوف تتحول إلي صراعات فكرية ومذهبية لا نهاية لها . نحن نريد دولة حضارية وليست دينية تسمح للأديان جميعا في بناء الدولة الحديثة.
* ما هو مشروعك القومي في الانتخابات القادمة؟
سوف أركز برنامجي علي مشروع قومي يقوم علي إنشاء نظام سياسي ديمقراطي يعتني بأمراض الشعب المصري وتنمية الموارد الاقتصادية وإحياء مصر لانها دمرت تدميراً كاملا وهذا سوف يساهم في حل مشكلة البطالة والبرنامج الانتخابي لن يمكنه أن يكون فاعلا بدون التعرف علي قدراتنا الحقيقية ومواردنا الفعلية وهذه البيانات موجودة في دواوين الحكومة ويمكن الاستعانة بها في التعرف علي نوعية البطالة وهل هي بطالة موسمية ام بطالة فنية يمكن تدريبها وتأهيلها لسوق العمل. مع برنامج تعليمي شامل وفكرت في أن تكون البداية بقاعدة القيم المنهارة ولكن ذلك لا يتناسب مع البطالة والأمراض والفقر. مصر فيها كل مقومات النجاح ونحن أفضل من البرازيل ومن حولنا العالم كله آسيا وأفريقيا وأوروبا وعندنا الزراعة والصناعة وقناة السويس والقوة البشرية الرهيبة.
*هل هناك ضغوط لمنع محاكمة الرئيس مبارك؟
ما قيل عن محاكمة مبارك والتدخل السعودي لمنع المحاكمة غير صحيح ولكن ما حدث هو اكتساح رباني رغم انه كان مدعوما من كل دول العالم وقدمت بلاغا ضد مبارك لدوره في إفقار الناس وإصابتهم بالأمراض وقتل الشباب يوم جمعة الغضب وفي ميدان التحرير وبيع الغاز المصري لإسرائيل بأسعار رخيصة جدا واشترك معي في البلاغ المستشار الخضيري وآخرون.
* هل أنت متأكد من الحصول علي مباركة 30 عضواً بالبرلمان حتي تتمكن من الترشيح للرئاسة؟
لن أتحالف مع مرشحين آخرين للانتخابات الرئاسية ولن أتسول ال 30 عضو شعب أو شوري ولكنني سألجأ للشعب الذي استطيع بكل سهولة أن احصل علي توقيع 30 ألف شخص.
أنا صفحة بيضاء ولدي آمال ومعتقدات وأريد أن ينتخبني الشعب باقتناع وأريد أن يكون الدستور الجديد ملتزما تماما مع آمال المصريين ولن يكون النظام برلمانيا تماما أو رئاسيا تماما وإنما يجمع بين الاثنين .
سوف أقوم بتعيين أربعة نواب من الشباب علي أن يكونوا متخصصين في مجالاتهم ويكون منهم نائب لسيناء ونائب للصحراء الغربية ونائب للصعيد ونائب للبحث العلمي وأرشح من الآن الدكتور احمد زويل.
مرشح الرئاسة يجب أن يتوافر فيه أن يكون سليم القلب والعقل والبدن والعقيدة وألا يكون قد شارك في الحياة السياسية من قبل وان يجيد اللغة العربية والانجليزية إجادة تامة وان يكون له تكوين علمي ومهني يسمح له بممارسة مسئوليات الرئاسة ولابد أن يكون الوزراء مهنيون وسياسيون وليسوا وزراء دبلوماسيون فوزراء الصحة والداخلية يجب أن يكونوا مدنيون وسياسيون وأن تكون لديهم رؤية فالطبيب الذي يفهم في الجراحة حينما يفهم ثقافة طبية ويعرف كيف يضع خطة لتحسين أوضاع الجراحين والمرضي وهذا هو المطلوب من الوزير السياسي.
* ما هو أول قرار سوف تتخذه بعد النجاح في الانتخابات الرئاسية؟
سوف استبعد كل من افسدوا الحياة السياسية في مصر وأولهم عمرو موسي لأنه جزء من النظام السابق وعندما قاموا بترقيته جعلوه ممثلا للحكومات التي تثور عليها شعوبها الآن. الحرية دخلت الجسد العربي وروح الثورة تملأ قلوب العرب وهناك تواطؤ غربي مع بعض الحكومات للقضاء علي روح الثورة وهناك صراع بين الآخر وبين هذه الشعوب.
لا يوجد شيء في العلاقات الدولية اسمه المعونة ولا توجد دولة تريد دخول الجنة ولهذا السبب تقدم الدول المعونات لدول أخري والحقيقة أن كل منحة أو معونة تكون بمقابل وهذا المقابل هو فتح الأسواق أمام منتجاتها أو أن تريد أن تتباهي أمام العالم وأمام شعبها وهذه العاب سياسية تمارسها الدول الكبري وفي سبيل ذلك توجه منظمات المجتمع المدني لديها لهذه الأعمال. المعونة الأمريكية لمصر لم تساهم مطلقا في الاقتصاد المصري ولكنها ساهمت في إفساد فئات عديدة كانت تحصل علي الرشاوي. نريد مجتمعا مصريا خاليا من الهاموش الذي سلب ونهب دماء المصريين وأتعهد بأنه إذا انضبطت الأمور سوف اترك مقعد الرئاسة لمن يصلح لقيادة مصر لأنني لست من هواة المناصب والترشيحات.
* هل من الضروري ان يتمتع المرشح الرئاسي بكاريزما وهناك من يقول انك لا تمتلك أي كاريزما؟
الكاريزما نظرية تعني الشخصية القيادية التي تسيطر علي الآخرين ويمثل لهم القانون ولم تشهد مصر رجلا له كاريزما مثل جمال عبد الناصر أما السادات فكان ضعيف الشخصية ولا يتمتع بأي مقومات الكاريزما أما حسني مبارك فأوهموه أنة يتمتع بكل مقومات الشخصية الحكيمة التي لها قبول داخلي وخارجي وهو ابعد ما يكون عن ذلك.
الكاريزما تعني الصدق والكفاءة والأمانة وهي من عند ربنا ودائما ما يتم البحث عنها في الدول الفقيرة فقط لان الدول الغنية والمتقدمة بها نظام ديمقراطي لا يهدف ولا يتعلق بالشخصية بقدر ما يتعلق بالنظام والحقوق والواجبات والمسئوليات.
في احد اللقاءات في قناة أوربت الفضائية قام عمرو أديب بتجنيد شوية عيال ليتصلوا بي في الحلقة ويصفونني بعدم الكاريزما ولم يكن من المنطقي أن أدخل معهم في جدل عقيم لاستدراجي للمنطقة الحرجة. إذا كان البعض يقول إن عمرو موسي يتمتع بكاريزما عالية فهذا لأنه درس أخلاق المصريين وصفاتهم ويتعامل مع شركة علاقات عامة تنظم له ما يقول. وهذا الرجل لعب علي أن الشعب المصري قبل 25 يناير عبارة عن شعب من العبيد يبحث عن سيد وكان يعتبر نفسه السيد لهؤلاء.
* ماذا تقول في الذين يدعون لان يتولي رئاسة مصر أحد الشباب؟
أنا مع فاروق الباز في أن مصر يجب أن يتولي الحكم فيها شاب ولكن ليس في هذه المرحلة الصعبة التي قام حسني مبارك فيها بعملية تجريف سياسي لكل من يمكنه القيادة في أي موقع.
أنا من انصار منع الاعتصامات ولكن من انصار توصيل الشكايات ودراستها وحل كل المشاكل بدون تعطيل المؤسسات لان مصر الآن محتاجة لكل سواعد أبنائها في إعادة ما تم تخريبه علي يد حسني مبارك وأعوانه.
* ما الفرق بين ثورة 25 يناير وثورة 23 يوليو؟
هناك فرق بين انقلاب عسكري وثورة شعب فجمال عبد الناصر قام بانقلاب عسكري تحول إلي ثورة شعبية بعدما أنشأ قانون الإصلاح الزراعي اما 25 يناير فهي ثورة شعبية بامتياز.
لا لتمليك الأراضي بآلاف الأفدنة وملايين الأمتار ولابد من إعادة تنظيم الأمور لان تلك الأراضي هي ملك للأجيال ويمكن إنشاء مستعمرات للشباب يحصل فيها كل منهم علي عشرة أفدنة فقط يتملك هذه الأرض ويعمل بها ويمنعه القانون من بيعها حتي لا نفتح بابا للفساد والشاوي.

_________________
مع تحياتى
على الشافعى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://1959.forumegypt.net
 
حوار / د / عبد الله الاشعل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مها وهدير :: الفئة الأولى :: موضوعات عامه-
انتقل الى: