منتدى مها وهدير

منتدى مها وهدير

الموضوعات العامه
 
الرئيسيةمنتدى مها وهديراليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجدى الجلاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امال مصطفى

avatar

انثى عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
الموقع : www.1959.forumegypt.net

مُساهمةموضوع: مجدى الجلاد   الأربعاء فبراير 16, 2011 4:46 pm

كيف نجعلها ثورة حقيقية..؟!

بقلم مجدى الجلاد ١٦/ ٢/ ٢٠١١
الثورات الحقيقية لا تنجح بتغيير الديكتاتور فقط.. وإنما بتغيير المجتمع كله..!

من هذا المنطلق.. لابد أن ننظر إلى ثورتنا العظيمة.. فإذا كانت قد انطلقت ضد الاستبداد والظلم والفساد.. فإن التفاف الشعب حولها، جعلها ثورة ضد كل شىء.. ثورة ضد النظام الذى أسقطته بأسلوب متحضر أدهش العالم.. وثورة ضد الفساد الذى كان أقوى من أى مقاومة.. وثورة ضد القهر الذى لفّنا جميعاً على مدى ٣٠ عاماً.. وثورة على العشوائية والجمود والسلبية..!

إن شيئاً فى صدر الكثيرين يجعلنى اليوم أخاطب ٨٥ مليون مصرى.. فلابد أن نجعلها ثورة ضد أنفسنا.. ثورة ضدى وضدك.. فهى لن تنجح إلا إذا أحدثت تغييراً جوهرياً داخل كل مواطن.. لن تنجح إلا إذا تغيرت أخلاقنا فى البيت والعمل والشارع.. لن تنجح إلا إذا كافحنا الفاسدين قبل أن تحاسبهم الحكومة.. فالفساد بذرة لا تنمو إلا فى تربة مجتمع سلبى.. صحيح أن النظام الحاكم هو الذى رعاها ورواها وسهر على نموها.. إلا أن المجتمع ساعد على ذلك بصمته وكأنه طرف متفرج، وكأن الأموال المنهوبة ليست أمواله ولا ممتلكاته..!

مثلك تماماً.. كنت فخوراً بما قاله الرئيس الأمريكى باراك أوباما.. كان فخراً لمصر كلها أن يقول «لقد ألهمنا المصريون بثورتهم المتحضرة».. فإذا كانت الثورة ألهمت البشرية كلها نموذجاً محترماً لشعب ينتفض ضد الاستبداد بصوته وإرادته الحرة، ودون تخريب أو تدمير، فلابد أن نواصل ثورتنا ضد «مصر ما قبل ٢٥ يناير»..

علينا أن نلهم العالم قصة تغيير حضارية جديدة.. سنقول لهم إن المصريين نبذوا كل الخلافات والانتماءات والمصالح الشخصية، وانهمكوا فى إعادة بناء الوطن.. سنقول لهم: نحن شعب متحضر.. لا يقذف بالقمامة فى عرض الشارع.. لا يكسر إشارات المرور «فى عز الضهر».. لا يدفع رشوة ولا يتقاضاها.. لا ينتهك حقوق الآخرين، ولا يستحل أموال الدولة، ولا يجلس على مكتبه أو ماكينته دون عمل..!

الثورة بدأت ويجب ألا تتوقف.. اجعلوها ثورة بلا مظاهرات.. ثورة بداخل كل منا.. لا تصمتوا على باطل، ولا تشاركوا فى فساد أو إفساد.. صدقونى كل مواطن سيحصل على نصيبه كاملاً، ليس من جثة الوطن لا قدر الله، وإنما من التقدم والتطور والتحضر.. من مصر الجميلة الديمقراطية والغنية.. من أبناء نمنحهم تعليماً حديثاً.. ومن مؤسسات قوية وإنتاج نغزو به أسواق العالم..!

أرجوكم.. علموا أبناءنا أن الثورة مستمرة.. اعترفوا لهم بأنهم أفضل منا لأنهم حرروا وطناً تركناه «أسيراً» عقوداً طويلة.. ولكن عليهم أن يثبتوا لنا أنهم مثلما كانوا أرقى وأجرأ منا فى الثورة، لابد أن يكونوا أفضل منا فى البناء..!

melgalad@almasry-alyoum.com



_________________
الكاتبه // امال مصطفى
مع تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.1959.forumegypt.net
 
مجدى الجلاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مها وهدير :: الفئة الأولى :: منتدى الشعر والخواطر-
انتقل الى: