الأهداف الإجرائية للنشاط العملي للصف الأول الإبتدائي
• الأهداف المهارية .
1. يشارك التلميذ في العمل.
2. يستخدم التلميذ العدد والأدوات اللازمة.
3. يتجنب الأخطار أثناء العمل.
4. يستخدم المصابيح الكهربائية بطريقة صحيحة.
5. يشارك في الأنشطة المبتكرة.
6. يساهم في عمل ميدالية.
7. يشارك زملاءه في معرفة أنواع المصابيح في السوق.
• الأهداف الوجدانية .
1. يهتم بالعمل اليدوي ويقدره .
2. يتذوق الجمال في الأنشطة المبتكرة.
3. يقدر أهمية العمل اليدوي.
4. يهتم بالأنشطة المبتكرة.
5. يقدر ترشيد استهلاك الكهرباء.
6. يقدر أهمية الإسعافات الأولية للحروق والجروح.
• الأهداف المعرفية .
1. يتعرف التلميذ علي أهمية العمل.
2. يتعرف التلميذ علي بعض الأنشطة المبتكرة.
3. يتعرف علي عمل ميدالية بسيطة.
4. يتعرف التلميذ علي أنواع المصابيح الكهربائية.
5. يتعرف علي كيفية الاعتماد علي نفسه.
6. يتعرف علي كيفية التعامل مع الأخطار.
الموضوع : كلنا نعمل (تعريف التلاميذ أهمية العمل)
• أهداف الدرس :-
1. يتعرف التلاميذ علي أهمية العمل اليدوي.
2. يفرق بين عمل وعمل آخر.
3. يهتم التلميذ بالعمل اليدوي مع زملاءه.
• الإثارة:
ما هي أهمية العمل بالنسبة للتلميذ؟
• تهيئة التلاميذ:
- أسأل التلاميذ السؤال التالي : ما أهمية العمل ؟ - ثم أخذ آراءهم
• عرض الدرس :
- أعرف التلاميذ أهمية العمل بالنسبة للإنسان. العمل هو الوسيلة الوحيدة التي تدر دخلاً علي الأسرة منها يأكلون ويشربون ويلبسون ويقضون حوائجهم والفائض يدخرونه أو يقومون بعمل خيري يخدم جميع أفراد المكان الذي يعيشون فيه.
- يحقق العمل قيمة للإنسان في المجتمع الذي يعيش فيه
التقويم:
- ما الواجب علينا نحو العمل؟
الموضوع : هيا نتعاون (أهمية التعاون مع بعض الزملاء)
• أهداف الدرس :-
1. يتعرف التلاميذ علي أهمية التعاون.
2. يوضح دور التعاون بين الزملاء.
3. يدرك أهمية التعاون مع الزملاء.
• الإثارة:
- ما هو الزميل الذي تحترمه وتقدره؟
• تهيئة التلاميذ:
- أعرض علي التلاميذ أهمية التعاون بين الزملاء والإنجاز للأعمال المميزة الجيدة.
• عرض الدرس :
- أوضح للتلاميذ أهمية الصداقة والزمالة وواجب كل تلميذ نحو زميله.
- أن يحترم التلميذ زميله ويساعده إذا احتاج إلي مساعدة وإذا مرض سأل عنه وإذا فرح يفرح لفرحه وإذا اجتمعت الشروط الصحيحة من الزميل وزميله قاموا بإنجاز عمل مميز جيد يشهد له الجميع.
التقويم :
- ما واجب الزميل نحو زميله؟
الموضوع : اصنع مع زملاءك ميدالية بسيطة بدون استخدام العدد
• أهداف الدرس .
1- يتعرف التلاميذ علي عمل ميدالية بسيطة
2- يساهم في عمل ميدالية بسيطة.
3- يقدر أهمية العمل اليدوي .
• الإثارة :
- كيف تصنع ميدالية بسيطة بدون استخدام العدد ؟
• تهيئة التلاميذ :
- أطرح علي التلاميذ بعض الميداليات البسيطة وغير مستخدم بها عدد أو أدوات ثم أتقبل إجاباتهم وأدونها علي السبورة.
• عرض الدرس :
- أطلب من التلاميذ إحضار حلقة بها سلسلة وكرة صغيرة بها ثقب ثم اقوم بتركيب السلسلة في الكرة فتصبح ميدالية بدون عدد.
التقويم :
- كيف تعمل ميدالية بسيطة بدون استخدام عدد؟
الموضوع : إضاءة المصابيح (تعريف التلاميذ أهمية المصابيح)
• أهداف الدرس :-
1- يتعرف التلاميذ علي أهمية الكهرباء وترشيد الاستهلاك .
2- يشارك زملاءه في معرفة أنواع المصابيح.
3- يقدر ترشيد استهلاك الكهرباء.
• الإثارة :
- كيف تضئ المصباح؟
• تهيئة التلاميذ :
- أطرح علي التلاميذ هذا السؤال : ما أهمية المصابيح ؟ وما أنواعها؟
• عرض الدرس :
- إن للكهرباء دوراً هاماً في حياتنا فنحن نستخدمه في إضاءة الشوارع والمنازل .
- اطفئ مصابيح دورات المياه والحمامات عقب الخروج منها.
- اطفئ مصابيح الطرق التي لا يستخدمها أحد .
- وتستخدم الكهرباء في التدفئة والتسخين وفي الطهي والتبريد وموقد الفرن الكهربي وفي تشغيل أجهزة الراديو والتسجيل وفي تشغيل أجهزة التلفزيون والمراوح وتشغيل الماكينات والورش والمصانع والمطابع.
التقويم :
- ما فائدة الكهرباء في الأجهزة المستخدمة في منزلك؟
الموضوع : أنواع المصابيح الكهربائية
• أهداف الدرس :-
1- معرفة التلاميذ لأنواع المصابيح .
2- يقدر ترشيد استهلاك الكهرباء.
3- يستخدم المصابيح الكهربائية بطريقة صحيحة.
• الإثارة:
- مما يتركب المصباح الكهربائي؟
• تهيئة التلاميذ:
- أطرح علي التلاميذ هذا السؤال : ما أنواع المصابيح الكهربائية ؟ وفيما تستخدم هذه المصابيح؟
• عرض الدرس :
- تلعب الكهرباء دوراً هاماً في حياتنا ونحن نستخدمها في الإضاءة وفي تشغيل ماكينات المصانع وفي إضاءة الشوارع وفي إضاءة إشارات المرور وفي تشغيل المصابيح في المنازل مثل مصباح عادي مسمار – مصباح قلاووظ – مصباح فلوروسنت – مصباح ذو لمية موفرة وهي تشبه مصباح النيون وتوفر في الإضاءة.
التقويم:
- ما دور الكهرباء في حياتنا؟
الموضوع : اعتني بنفسك من الأخطار (كيفية الاعتناء بالنفس)
• أهداف الدرس :-
1- معرفة التلاميذ لأهمية وكيفية الاعتناء بالنفس.
2- تدريب التلاميذ علي استخدام الماء والصابون.
3- حب التلاميذ للنظافة الشخصية والعامة .
• الإثارة:
- كيف تعتني بنفسك؟
• تهيئة التلاميذ:
- أطرح علي التلاميذ السؤال الآتي : كيف تهتم بالمحافظة علي محتويات البيئة؟
• عرض الدرس :
- النظافة من الإيمان والنظافة هي صورة حية لكل شخص والاهتمام بالنظافة يحافظ علي الصحة وعل المنظر العام الشخصي والنظافة الشخصية هي نظافة الشعر والوجه والقدمين واليدين وأيضاً ضرورة تقليم الأظافر ونظافة الملابس والأجزاء التي قد تنتج من عدم الاهتمام بالنظافة.
التقويم:
- ما أهمية النظافة في حياتنا؟
الموضوع : التعرف علي كيفية التعامل مع الاخطار
• أهداف الدرس :-
1- يتعرف التلاميذ علي أهمية المحافظة علي أنفسهم .
2- يستخدم بحذر الأدوات التي قد تصيبه بجروح.
3- مشاركة التلاميذ عند القيام بأنشطة مختلفة.
• الإثارة:
- كيف تحافظ علي نفسك من الأخطار؟
• تهيئة التلاميذ:
- أطرح علي التلاميذ السؤال الآتي: كيف تتعامل مع الأخطار ؟
• عرض الدرس :
- أعرف التلاميذ علي السلوكيات التي يجب أن يتبعها أثناء اللعب علي ألا يتعرضوا للمخاطر ويجب علي التلاميذ بعد انتهاء اليوم الدراسي الرجوع إلي المنزل وعمل الواجب وأخذ قسط من الراحة وعدم العبث في الكهرباء حتي لا يتعرض للخطر وعدم اللعب في الشارع لتجنب الحوادث وإزعاج المارة أو كثر زجاج النوافذ في البيوت.
التقويم :
- ما هي السلوكيات التي يجب اتباعها؟
الموضوع : أنشطة عملية مبتكرة
• أهداف الدرس :-
1- معرفة التلاميذ بزارعة الحبوب.
2- يزرع نوعين من الحبوب أو البذور.
3- يراعي البذرو بعد زراعتها.
• الإثارة:
- كيف تبتكر من الخامات الزراعية؟
- تهيئة التلاميذ:
- أسأل التلاميذ السؤال التالي : ما هي ابتكاراتك الزراعية ؟ - ثم أتلقي الإجابات وأدونها علي السبورة.
• عرض الدرس :
أعرف التلاميذ أن الأشجار جزء مهم من حياتنا اليومية فإذا نظرنا حولنا سنجد لها عديداً من الاستخدامات فالأشجار لها دور تجميل حياتنا فنحن نصنع منها أخشاب منازلنا لتعطي شكلاً جميلاً والأشجار أيضاً يحتاج إليها الإنسان ليعمل منها الشبابيك والأبواب وتستغل في جميع النجارة.
• التقويم :
- ماذا تحتاج الأشجار لكي تنمو وتكبر.
الأهداف الإجرائية للنشاط العملي للصف الثاني الإبتدائي
• الأهداف المهارية .
1. إكساب التلاميذ مهارات يدوية .
2. يمارس الأعمال اليدوية والتعرف علي أنواعها.
3. يمارس خطوات تنفيذ علبة طباشير.
4. يشارك في الإسعافات الأولية.
5. أن يهتم التلميذ بممارسة العمل اليدوي.
6. يتقن بعض خطوات الإسعافات الأولية.
7. يستخدم العدد والأدوات الكهربائية.
• الأهداف الوجدانية .
1. حب العمل لدي التلاميذ والتعاون مع الزملاء.
2. اهتمام التلاميذ بمعرفة أجزاء بعض الأجهزة الكهربائية.
3. أن يحسن استخدام العدد والأدوات.
4. يهتم ببعض الأعمال اليدوية.
5. يحرص علي استخدام الأجهزة الكهربائية.
6. يدرك عمليات الإسعافات الأولية.
• الأهداف المعرفية .
7. يتعرف التلميذ علي أنواع المهن المختلفة.
8. يعرف التلميذ أهمية المشاركة في بعض الأعمال اليدوية.
9. يوضح التلاميذ أهمية الكهرباء وترشيد الاستهلاك.
10. يتعرف التلاميذ علي أنواع الأنشطة المبتكرة.
11. يعرف التلميذ الإسعافات الأولية.
12. يتعرف التلميذ علي بعض أعمال النجارة.
الموضوع : العمل اليدوي :
• أهداف الدرس :-
4. يتعرف التلاميذ علي بعض الأعمال اليدوية.
5. ممارسة الأعمال اليدوية .
6. حب العمل اليدوي لدي التلاميذ.
• الإثارة:
ما فائدة العمل اليدوي؟
• تهيئة التلاميذ:
- أسأل التلاميذ في بعض الأعمال اليدوية وأهميتها في حياتنا العملية.
• عرض الدرس :
يقوم الإنسان بأعمال كثيرة ومتعددة لكل عمل عدد وخامات يقوم عليها , ومن هذه الأعمال ما يلي منها :-
1- أعمال البناء.
2- أعمال الفرم الخراسانية.
3- أعمال النجارة.
4- أعمال السباكة.
5- أعمال الدهانات.
6- أعمال صيانة الأجهزة الكهربائية.
التقويم :
- اذكر العمل الذي تحب أن تمارسه في حياتك العملية.
الموضوع : تدريب التلميذ علي أحد الأعمال اليدوية :
• أهداف الدرس :-
4. يتعرف علي العمل الذي يتدرب عليه.
5. يحدد بعض العدد والخامات اللازمة.
6. حس التلاميذ علي العمل اليدوي.
• الإثارة :
- اذكر بعض الأعمال التي تحب أن تقوم بها.
• تهيئة التلاميذ :
- أطرح سؤال للتلاميذ : ما معني العمل اليدوي ؟ وما فائدته ؟
- من خلال المناقشات نستنتج بعض الأعمال التي يميل إليها التلاميذ.
• عرض الدرس :
- يقوم التلميذ بأعمال كثيرة ومتعددة منها أعمال النجارة التي يقوم عليها صناعات كثيرة مثل الشبابيك والأبواب والمكاتب والكراسي وغيرها من الأعمال الأخرى .
• الخامات اللازمة :
- جميع الأخشاب الطبيعية والمصنعة التي تدخل في جميع أغراض النجارة :
صنفرة – غراء – مسامير بأنواعها
• العدد اللازمة :
- المنشار بأنواعه – الفارات بأنواعها – الجاكوش – الكماشة – المثقاب – الملفاف – المتر – قلم الرصاص
التقويم :
- ما فائدة الأعمال اليدوية؟